Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

إجراءات رؤية المحضون

لائحة إجراءات رؤية المحضون وتسليمه وزيارته بالإمارات

إجراءات رؤية المحضون عبارة عن عدد من الشروط، والتنظيمات الواجب اتباعها؛ من أجل تنظيم حق رؤية المحضون، وزيارته، عند الانفصال بين الزوجين، ومنح الحضانة لأحدهما.

سوف نتناول اليوم الحديث عن تلك الإجراءات، مع تسليط الضوء على بعض المسائل القانونية ذات الصلة بأمور الحضانة، وزيارة المحضون، في ضوء ما جاء به قانون الأحوال الشخصية.

لائحة إجراءات رؤية المحضون وتسليمه بالإمارات

إجراءات رؤية المحضون

لقد جاءت لائحة إجراءات رؤية المحضون في الإمارات بتنظيم حالات استحقاق الرؤية، وشروطها، وكيفية تحقيقها من حيث المكان، والزمان، وأيضًا التزامات الأطراف.

وتم تنظيم حالات استحقاق رؤية المحضون، على النحو التالي:

  • في حال كانت الحضانة لدى أحد الأبوين، يحق للطرف الثاني زيارة المحضون، وفق الشروط، والمكان، والزمان المحدد من قبل القاضي.
  • أما في حال كانت الحضانة لدى طرف غير الأبوين، يمنح حق الزيارة لأقاربه من المحارم، وفق ما يحدده القاضي المختص.
  • وفي حالة وفاة أحد الأبوين، يصبح من حق أقارب المحضون من محارمه زيارته، وفق ما يقرره القاضي.

كيف تتم زيارة المحضون؟

أما عن كيفية زيارة المحضون، فقد حددتها لائحة إجراءات رؤية المحضون، من خلال تحديد مكان الزيارة، ومدتها، وذلك على النحو التالي:

  • إذا كان المحضون أقل من عامين، يكون مكان الزيارة في مكان إقامة المحضون.
  • أما في حال كان المحضون أكثر من عامين، يتم تحديد مكان زيارة خارج مكان إقامة المحضون.
  • في حال وقوع خلاف حول مكان الزيارة، قد يتم تحديد مكان الزيارة بأقرب مركز تابع للمحكمة.

ما هي حقوق المحضون؟

بعد أن تعرفنا على أهم ما جاءت به لائحة إجراءات رؤية المحضون في القانون الإماراتي، سوف نتطرق للتعرف على ما هي حقوق المحضون، التي يجب على الأبوين توفيرها؟.

فمن حق المحضون توفير بيئة آمنة، ومناسبة للعيش، والحصول على نفقات كافية للاحتياجات الأساسية من مأكل، ومشرب، ومسكن، وتعليم، وعلاج، وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للمحضون، بعد الوصول إلى عمر الخامسة عشر، أن يختار مع من يرغب في العيش؛ حيث تنتهي فترة الحضانة، ويصبح من حقه اختيار مكان العيش.

ويسعى قانون الأحوال الشخصية في الإمارات إلى الحفاظ على مصلحة المحضون، وجاءت معظم أحكام الحضانة، والرؤية لصالح مصلحة المحضون في المقام الأول.

مدة رؤية المحضون

لقد نظمت أيضًا لائحة إجراءات الرؤية، والزيارة للمحضون، المدة المسموح بها لرؤية المحضون، واختلفت المدة المحددة، حسب صلة القرابة بين المحضون، والطرف الراغب في الزيارة.

حيث حددت مدة رؤية المحضون، كالآتي:

  • في حال كان حق الرؤية لأحد الأبوين، تحدد مدة الرؤية بمرة، أو مرتين في الأسبوع الواحد.
  • أما عن الأجداد، لهم حق رؤية المحضون مرة، أو مرتين في الشهر.
  • بقية أقارب المحضون من محارمه، لهم الحق في رؤية المحضون من ثلاث إلى أربع مرات في العام.
  • وفي بعض الحالات، قد يحق للوالد طلب مبيت المحضون لديه، إذا كان في ذلك مصلحة للطفل.

في حال امتناع الحاضن عن تنفيذ حكم الرؤية، والالتزام بتسليم المحضون في الموعد المحدد، يعد ذلك إخلالًا منه بالتزاماته، ويحق للطرف الثاني رفع دعوى قضائية ضده.

كما أنه لا يجوز لطالب الرؤية التأخير في إعادة تسليم المحضون في الموعد المحدد، أو التغيب عن حضور موعد الرؤية، دون وجود عذر مقبول، أو التسبب في تعريض الطفل للخطر.

هل تبحث عن مساعدة محامي في إنهاء إجراءات رؤية المحضون؟ تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك المساعدات اللازمة؛ لإنهاء الإجراءات بشكل صحيح.

وفي حال الرغبة في الحصول على مشورة قانونية، سوف يقدم لك المشورة اللازمة المستمدة من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، مع دعمها بالتوجيهات القانونية اللازمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “إجراءات رؤية المحضون”

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *