Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

عقوبة الضرب باليد

عقوبة الضرب باليد: كيف يعاقب القانون الإماراتي الضرب باليد

عقوبة الضرب باليد في الإمارات من العقوبات القانونية التي أقرها المشرع الإماراتي من أجل الحد منها، فعندما يتعرض الشخص للضرب باليد من شخص آخر يُعاقب هذا الأخير وفقًا للقانون.

هناك عوامل تؤثر على عقوبة الضرب باليد منها درجة الضرر المتحقق للمجني عليه، الظروف المحيطة بالجريمة، سنوضح في السطور القادمة كل ما يخص عقوبة الضرب باليد في القانون الإماراتي فتابعنا…

عقوبة الضرب باليد في الامارات

عقوبة الضرب باليد

عقوبة الضرب باليد: قام القانون الإماراتي بالفصل بين أشكال الاعتداء المختلفة نظرًا لاختلاف حدتها والآثار الناتجة عنها، وخصص لكل نوع من الضرب عقوبة معينة تلائم حجم الضرر الناتج عن الاعتداء.

فرض القانون الإماراتي عقوبات مختلفة للضرب باليد منها العقوبات البسيطة إن كان الضرب غير مؤذي ومنها العقوبات المشددة في حالات الضرب المؤذي على النحو التالي:

  • السجن لمدة 6 شهور مع غرامة مالية تصل إلى 5000 درهم.
  • السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات مع غرامة مالية.
  • تعويض المجني عليه عن الضرر الناتج عن الضرب سواء كان ضرر بدني أو نفسي.
  • تزداد العقوبة كلما زاد حجم الضرر الناتج عن الضرب، وتنخفض كلما قل أثرها على المجني عليه.
  • الجلد او البتر وفقًا للشريعة الإسلامية ويتوقف فرضها على حدة الجريمة التي قام بها الجاني.

بلاغ الاعتداء بالضرب

عقوبة الضرب باليد: يمكنك تقديم بلاغ الاعتداء بالضرب في الإمارات، حيث يكفل القانون الإماراتي حق المجني عليه في تقديم شكوى على من يعتدي عليه بما يحفظ حقوق الشخص الذي تعرض للاعتداء.

يتطلب تقديم بلاغ الاعتداء بالضرب اتباع خطوات معينة تتمثل في الآتي:

  1. تقديم الأدلة والتقارير الطبية التي وقوع جريمة الاعتداء بالضرب.
  2. جمع الشهود على واقعة الضرب للإدلاء بشهادتهم.
  3. تقديم بلاغ الاعتداء بالضرب في مركز الشرطة المحلي، على أن يتضمن البلاغ كافة المعلومات الخاصة بالجريمة أهمها تاريخ الاعتداء، ومكانه، ووقته.
  4. بعد الانتهاء من تقديم البلاغ تقوم الجهات المختصة بمراجعة التفاصيل، ومن ثم فرض العقوبة المناسبة على الجاني عند التأكد من قيامه بالاعتداء على الشخص المتقدم بالبلاغ.

الاعتداء على سلامة جسم الغير الامارات

فرض المشرع الإماراتي عقوبات مشددة على جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير المتمثلة في الضرب والجرح وأي جريمة تلحق الأذى بالجسم.

تتعدد أشكال الاعتداء على سلامة جسم الغير والعقوبات المفروضة وفقًا للقانون الإماراتي أبرزها ما يلي:

الاعتداء الناتج عنه عاهة دائمة في الجسم

  • العاهة المستديمة هي نتيجة الاعتداء وتتمثل في قطع أو فصل أو بتر أو جزء في الجسم، وقد تكون في شكل عجز كلي أو جزئي للعضو لتأدية وظيفته.
  • قرر القانون الإماراتي عقوبة الاعتداء على سلامة جسم الغير الذي يترتب عليه عاهة مستديمة بما يلي:
    1. الحبس المؤقت لمدة تصل إلى 7 سنوات.
    2. الحبس لمدة لا تتعدى 5 سنوات عند استخدام احدى وسائل الاعتداء مما ترتب عليه عاهة مستديمة بشكل غير مقصود.
    3. الحبس لمدة عام وغرامة مالية لا تزيد عن 10000 درهم في حالة الاعتداء على سلامة جسم الغير بالخطأ.
    4. الاعتداء المترتب عليه موت المجني عليه بالخطأ
  • فرض المشرع الإماراتي عقوبة على مرتكب جريمة الاعتداء على جسم الغير بوسيلة من وسائل الاعتداء والتي ترتب عليها موت المجني عليه بالحبس المؤقت لمدة لا تزيد عن 10 سنوات.
  • تُشدد العقوبة في حالة اقتران الاعتداء بجريمة أخرى أو إن كان الاعتداء مع سبق الاصرار والترصد أو إن كان الجاني في حالة سكر أو تخدير عند تنفيذ الاعتداء أو إن كان الاعتداء باستخدام مواد مفرقعة أو سامة.

أركان جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير

تتحقق جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير بركنين أساسين هما:

  • الركن المادي

يمثل الركن المادي تصرفات الجاني المتعلقة بالاعتداء على سلامة جسم الغير بأداة معينة مثل العصا، اليد، أي أداة حادة.

يجب أن يُفضي الاعتداء على الغير إلى نتيجة مثل موت المجني عليه، إصابته بعاهة مستديمة في الجسم، إصابته بشكل يمنعه من تأدية عمله، ويجب أن تكون النتيجة الجرمية بسبب أفعال الجاني بشكل مباشر.

  • الركن المعنوي

هو نية الجاني وقصده في إلحاق الضرر بجسم المجني عليه، مع علمه بأن هذا الفعل جريمة تستوجب عقوبة في القانون الإماراتي.

إذا أردت التواصل مع محامي في الإمارات للتعرف على عقوبة الضرب باليد في القانون الإماراتي، وطريقة تقديم بلاغ الضرب، فأنت في المكان المناسب لأننا نقوم بالإجراءات القانونية اللازمة التي تضمن حقك من الجاني.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة الضرب باليد في الإمارات”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *