Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون

نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون في الإمارات

نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون يقدم من قبل الحاضنة؛ من أجل المطالبة بالحصول على جواز سفر المحضون، وذلك في حال التعنت غير المبرر من قبل الولي في تسليمه.

سوف نتحدث اليوم بشيء من التفصيل عن دعاوى استلام جواز سفر المحضون، وكيفية صياغة الدعوى، وأبرز ما جاء في القانون الإماراتي حول سفر الحاضنة برفقة المحضون.

نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون في الإمارات

نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون

وفق القانون الإماراتي، يتم تسليم جواز السفر المحضون للأب، ويصبح في حوزته، طوال فترة الحضانة، وعند رغبة الحاضنة برفقة المحضون، لها المطالبة بالحصول عليه.

ومن المؤسف أن بعض الأزواج يتعمد منع الزوجة من استلام جواز السفر، دون وجه حق، هنا لها الحق في اللجوء إلى القضاء، من خلال رفع دعوى استلام جواز سفر المحضون.

وتتطلب الخطوة الأولى لرفع الدعوى هي صياغة الدعوى، على أن تتضمن تفاصيل النزاع، وإثبات منع التسليم، وطلبات الدعوى، وإليك نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون:

إلى محكمة…

المدعي:… محل الإقامة:… رقم الهوية:… الجنسية:… محلها المختار مكتب…

المدعى عليه:… محل الإقامة:… رقم الهوية:… الجنسية:…

التفاصيل:

لقد كانت موكلتي… زوجة للمدعى عليه، بموجب عقد زواج رقم….، ولقد استمر زواجهما مدة…، وأنجبت منه طفلًا….، ووقع بينهما الطلاق بموجب وثيق طلاق بتاريخ….

وعليه، فقد حصلت موكلتي على حضانة الطفل، واحتفظ الأب بجواز سفره، إلا أنها تريد السفر إلى… برفقة المحضون؛ لقضاء العطلة، ثم العودة إلى الإمارات والأب رفض تسليم جواز السفر.

الطلبات:

بناءً على ما تقدم، نلتمس من لجنة المحكمة الموقرة إلزام الأب بتسليم الحاضنة جواز سفر المحضون، والسماح لهما بالسفر برفقته.

مقدمه:… توقيعه:…

التاريخ:..

الموضوع: “دعوى استلام جواز سفر محضون”.

أحكام سفر الحاضنه بالمحضون فى القانون الاماراتى

خلال مقالتنا اليوم بعنوان “نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون في الإمارات”، سوف نسلط الضوء على أبرز أحكام سفر الحاضنة بالمحضون، وفق ما جاء به قانون الأحوال الشخصية.

حيث تتمثل أبرز أحكام سفر الحاضنة بالمحضون، في التالي:

  • يجب على ولي المحضون الاحتفاظ بجواز السفر، ما لم تكن هناك حاجة للسفر، على أن يتم تسليمه للحاضنة، عند السفر.
  • في حال كانت مسافة السفر بعيدة، بحيث لا يمكن السفر، والعودة في نفس اليوم، بواسطة النقل العام، فلا يجوز السفر، إلا بشروط، وأحكام محددة.
  • لا يجوز للحاضنة، إذا كانت غير الأم، السفر بالمحضون، دون موافقة كتابية من وليه.
  • كما أنه لا يجوز لولي المحضون السفر به، إلا بواسطة موافقة كتابية من الحاضنة.

هل يمكن سفر الطفل مع الام بدون موافقة الاب في الامارات؟

بعد أن تعرفنا على كيفية كتابة نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون، سوف نتطرق للتعرف على مدى إمكانية سفر الأم بالطفل المحضون دون الحصول على موافقة الأب.

وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، لا يجوز سفر الطفل مع الأم، دون الحصول على موافقة خطية من قبل الأبن وإلا فقد يعد السفر هنا كمحاولة اختطاف المحضون.

وقد يترتب على ذلك آثار قانونية، وقد ينتهي المطاف بنقل حضانة الأطفال إلى الأب، كما أتاح القانون القيام بحظر سفر المحضون، إذا تطلب الأمر ذلك، مع استيفاء المتطلبات التالية:

  • تقديم أدلة على نية الحاضن، أو الولي بالسفر بالمحضون.
  • يمكن أيضًا تقديم الأدلة على وجود أضرار من السفر على المحضون.
  • يجب أن يكون صاحب طلب حظر السفر لديه إقامة سارية المفعول.

هل تبحثين عن صياغة نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون؟ تواصلي مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك الصياغة القانونية المطلوبة، ودعمها بالأسانيد القانونية.

كما يرحب بأن يقدم لكم خدمات التمثيل القانوني في مرافعات القضايا؛ من أجل مساعدتكم في تحصيل الحقوق، وتحقيق الأهداف، بواسطة الأساليب القانونية المتاحة.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج دعوى إستلام جواز سفر محضون”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *