Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل

نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل في الإمارات

نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل من أهم الشروط القانونية للتنازل عن الحضانة؛ من أجل توثيق التنازل عن الحضانة؛ لكي لا يتسبب ذلك في نشوء نزاعات مستقبلية حول الحضانة.

في مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن كيفية صياغة إقرار التنازل عن الحضانة، مع تقديم نموذج إقرار التنازل عن الحضانة، ونسلط الضوء على عدد من التفاصيل القانونية حول حق الحضانة.

نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل في الإمارات

نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل

الحضانة هي توفير الرعاية، وحفظ الطفل من كافة الجوانب الصحية، والأخلاقية، والاجتماعية، وتعد مهمة الحاضن، ومن حقوق المحضون، ونظم القانون مسألة الحضانة، بما فيه مصلحته.

ولقد أجاز القانون الإماراتي إمكانية التنازل عن الحضانة من قبل المحضون، وفق شروط محددة، منها بينها وجود سبب مقنع، مثل: وقوع ظروف كفقدان القدرة على الرعاية، والسفر.

ومن أهم إجراءات التنازل عن الحضانة توثيق التنازل بشكل رسمي، وذلك من خلال إقرار كتابي بالتنازل من قبل الطرف المتنازل، على أن يتم بكامل إرادة المتنازل، دون ضغط، أو إكراه.

وإليك نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل في الإمارات:

أقر أنا الموقعة أدناه…. المقيمة في…. رقم البطاقة الشخصية…

أنني بكامل الأهلية العقلية، وبكامل إرادتي، دون إكراه، أو تهديد، قد تنازلت عن حقي في حضانة أطفالي، وهم:…؛ وذلك بسبب…”يتم ذكر سبب التنازل عن الحضانة”.

وذلك بعد أن حصلت على موافقة وليهم… عن التنازل عن حضانة أطفالي، وهم في حالة جيدة.

الحاضنة:…

التوقيع:…

البصمة:…

التاريخ:…..

كيفية صياغة نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل

أما عن كيفية صياغة نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل في الإمارات، فلا بد أولًا من التحقق من توافر شروط التنازل عن الحضانة في القانون الإماراتي، وهي:

  • يشترط أن يتم التنازل بكامل الإرادة الحرة للحاضنة.
  • يجب أن يتم التنازل بكامل القوى العقلية، على أن تكون الحاضنة مؤهلة للتنازل عن الحضانة من الناحية العقلية، والنفسية.
  • يشترط أن يكون التنازل نابع عن سبب مقبول، وليس بدافع انتقامي.
  • ينبغي أن يكون التنازل عن الحضانة يصب في مصلحة المحضون.

في حال توافر شروط التنازل، يتم التنازل من خلال إقرار كتابي، على أن يتضمن العناصر التالية:

  • اسم الطرف المتنازل، والمتنازل له، والمحضون.
  • تفاصيل التنازل، مع بيان السبب وراء التنازل.
  • توقيع، وبصمة المتنازل، وتاريخ التنازل.

بعد ذلك، يتم التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، على أن يتم تقديم الطلب بالتنازل، وذلك بعد الحصول على موافقة ولي المحضون؛ للحصول على قرار المحكمة.

فقد تقرر المحكمة قبول الطلب، وبالتالي تسليم المحضون إلى الحاضن الجديد، على أن يكون مستوفيًا للشروط اللازمة للحضانة، أما رفض الطلب، وإبقاء الحضانة مع الحاضنة الحالية.

هل يجوز للحاضنة الرجوع في التنازل عن الحضانة؟

بعد صياغة نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل، وتوثيق التنازل رسميًا، هل يجوز للحاضنة الرجوع في التنازل عن الحضانة؟، يجيب القانون الإماراتي على ذلك بأنه نعم، يجوز ذلك.

حيث سمح القانون الإماراتي بالتنازل عن الحضانة، والرجوع عن التنازل، في حال زوال سبب التنازل، فعلى سبيل المثال، قد تتنازل الأم عن الحاضنة لمرضها، بعد التعافي، تسترد الحضانة.

لأن التنازل عن الحضانة لا يسقط حقها عن الحاضنة، وفي الغالب، تقبل المحكمة إقرارات التنازل عن الحضانة، إذا وجدت مصلحة المحضون في ذلك، وإلا فقد يتم رفض التنازل.

إذا كنت تريد الحصول على صيغة نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل، وفق الشروط، والقوانين اللازمة، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك محامينا صياغة قانونية سليمة.

سوف يساعدك محامينا في فهم الوضع من المنظور القانوني، ومعرفة ما يجب القيام به من إجراءات؛ من أجل توثيق التنازل رسميًا، ويجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج اقرار تنازل عن حضانة طفل”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *