Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نموذج احتساب نهاية الخدمة

نموذج احتساب نهاية الخدمة في الإمارات بالتفصيل

نموذج احتساب نهاية الخدمة محور حديثنا اليوم، حيث تعد مكافأة نهاية الخدمة حق للعمالة في القطاع العام، والخاص في دولة الإمارات، ولا يجوز حرمانهم منها، إلا بموجب مسوغ قانوني.

سوف نتحدث اليوم عن مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات، وكيفية حسابها بالخطوات التقليدية، أو عن طريق الحاسبة الإلكترونية، وكيفية تحرير نموذج احتساب نهاية الخدمة.

نموذج احتساب نهاية الخدمة في الإمارات

نموذج احتساب نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي المبلغ المالي المستحق عن سنوات خدمة العامل لدى المؤسسة، ويحصل عليه، عند انتهاء علاقة العمل، سواء بانتهاء العقد، أو التقاعد، أو الاستقالة.

ففي حال انتهاء علاقة العمل، يحق للعامل التقدم بطلب الحصول على مكافأة نهاية الخدمة من جهة العمل، وإليك نموذج احتساب نهاية الخدمة في الإمارات جاهز:

مقدم من….  الجنسية… العنوان…

إلى صاحب العمل:…

استنادًا إلى عقد العمل المبرم بيني، وبينكم، فقد انتهت مدة التعاقد بيننا، حيث بلغت سنوات خدمتي لديكم خمسة أعوام، وطبقًا لقانون العمل الإماراتي، فأنني مستحقًا لمكافأة نهاية الخدمة.

وأرجو من حضراتكم منحي مكافأة نهاية الخدمة، عن تلك السنوات، التي عملت خلالها معكم، مع سداد كافة المستحقات المالية الأخرى لك، وذلك خلال مدة 14 يومًا.

ولكم منا جزيل الشكر.

الاسم:….

التوقيع:..

التاريخ:…

كيف يتم حساب نهاية الخدمة في الامارات؟

تعد مكافأة نهاية الخدمة حق للعامل، وفق مجموعة من الشروط اللازمة، وهي:

  • يجب ألا تقل مدة خدمة العامل لدى المنشأة عن عام.
  • لا يتم احتساب أيام انقطاع العامل عن العمل، دون أجر، ضمن مدة خدمة العامل.
  • يجب أن يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة أيضًا.
  • يمتلك صاحب العمل حق امتياز على مكافأة الخدمة، فإذا كان للعامل ديون لدى صاحب العمل، له أن يخصمها من قيمة المكافأة.
  • عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة، يتم حسابها، وفق قيمة آخر أجر حصل عليه العامل.
  • يجب على صاحب العمل سداد كافة المستحقات المالية للعامل، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة، خلال مهلة 14 يومًا، تحتسب من تاريخ انتهاء علاقة العمل.

كيف اعرف كم مبلغ نهاية الخدمة؟

أما عن آلية حساب مكافأة نهاية الخدمة، إليك أهم معايير حسابها:

  • في حال كانت سنوات خدمة العامل ما بين عام إلى خمسة أعوام، له أجر 21 يومًا عن كل سنة خدمة.
  • أما في حال كانت سنوات خدمة العامل أكثر من خمسة أعوام، له أجر 30 يومًا عن كل سنة خدمة.
  • وفي كل الأحوال، ينبغي ألا تتجاوز قيمة مكافأة نهاية الخدمة المستحقة عن أجر عامين للعامل.

وإليك مثال توضيحي حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، فإذا كانت سنوات خدمة العامل عامين، وأجره الأخير 4000 درهم، يتم حسابها، كالآتي:

  • أجر اليوم: 4000/ 30= 133 تقريبًا.
  • وبذلك تكون أجرة 21 يومًا: 133*21= 2793 تقريبًا.
  • تقدر قيمة مكافأة نهاية الخدمة: 2793*2= 5586 تقريبًا.

فإذا كنت تريد تحرير نموذج احتساب نهاية الخدمة، فعليك أولًا التحقق من استيفاء شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة، ثم حساب عدد سنوات الخدمة، والقيمة التقريبية المستحقة.

حاسبة نهاية الخدمة وزارة العمل

لقد أطلقت سلطة دبي للتطوير تطبيق إلكتروني ذكي كحاسبة لمكافأة نهاية الخدمة للعمالة، وفقًا لما جاء به قانون العمل، كما أطلقت وزارة العمل الإماراتية خدمة احتساب مستحقات العمالة.

تمتاز خدمة حساب مستحقات العمالة بمساعدتك في معرفة كافة المستحقات، فقط عن طريق إدخال بعض البيانات المطلوبة في الخانة المخصصة لها، من هنا.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول نموذج احتساب نهاية الخدمة في الإمارات، أو كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، تواصل مع محامي في الإمارات.

سوف يقدم لك مشورة مبنية على أسس قانونية مستمدة من القوانين الإماراتية، ويقدم لك النصائح، والتوجيهات القانونية اللازمة؛ للمطالبة بهذا الحق.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج احتساب نهاية الخدمة”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *