Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة

إعداد صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة في الإمارات

صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة من أهم متطلبات التنازل عن الحضانة؛ من أجل توثيق التنازل بشكل رسمي، وهناك بعض البنود الأساسية الواجب ذكرها في صيغة التنازل.

سوف نحرص خلال مقالتنا اليوم على التعرف على كيفية صياغة التنازل عن الحضانة، مع نموذج عن ذلك، ونتعرف على أبرز ما جاء به القانون الإماراتي حول التنازل عن الحضانة.

إعداد صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة في الإمارات

صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة

في الأصل، لا يجوز للزوجة التنازل عن حق الحضانة، باعتبار أن الحضانة حق للمحضون، وليس للحاضنة، ووفق القانون الإماراتي، لا يجوز التنازل، إلا وفق شروط محددة.

تتمثل شروط التنازل عن الحضانة في القانون الإماراتي، في الآتي:

  • يجب أن يتم التنازل عن الحضانة بكامل إرادة الحاضنة، وليس بالإجبار، أو الإكراه.
  • كما يجب أن يتم التنازل بمعرفة ولي أمر المحضون، وموافقته على ذلك.
  • يشترط أن يكون التنازل بهدف يصب في مصلحة المحضون، وتنظر المحكمة في الأمر، وتقدر ما تقتضيه مصلحة المحضون.
  • قد يتم تنازل الأم عن الحضانة، في حال وجود إحدى موانع الحضانة، مثل: الإصابة بمرض جسدي، أو عقلي.
  • لا يجوز أن تتنازل الأم عن حضانة الأطفال في مقابل الطلاق، أو الانفصال عن الزوج.

أما بالنسبة إلى إجراءات تنازل الزوجة عن الحضانة في الإمارات، فهي:

  • إعداد صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة، وسوف نقدم لكم نموذج جاهز في السطور القادمة.
  • تقديم طلب التنازل إلى محكمة الأحوال الشخصية.
  • تقوم المحكمة بالنظر في الطلب، وصدور قرارها فيه إما بالقبول، ونقل الحضانة إلى المتنازل له، أو بالرفض، وإبقاء الحضانة مع الزوجة.

صيغة لائحة تنازل الزوجة عن الحضانة وفق التشريع الإماراتي

كما تبين أعلاه أن أول إجراء تقديم تنازل الزوجة عن الحضانة هو إعداد صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة، سوف نقدم لك نموذج تنازل عن الحضانة، وفق القانون الإماراتي.

الموضوع: “تنازل عن الحضانة”.

أنا… المقيم في…. رقم البطاقة الشخصية…

أقر، وأنا بكامل إرادتي، وقوي العقلية، برغبتي في التنازل عن حضانة أطفالي.. “يتم ذكر بيانات الأطفال الشخصية من اسم، وتاريخ ميلاد، وجنسية”.

ولقد عبرت لوالدهم عن رغبتي في ذلك، وحصلت على موافقته بالأمر؛ وذلك نتيجة…”يتم ذكر سبب التنازل عن الحضانة”.

التوقيع:..

التاريخ:…

التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في الإمارات

قد يظن البعض أنه يجوز للزوجة أن تتنازل عن حقها في الحضانة مقابل الطلاق، أو الخلع، ولكن بالنظر إلى ما جاء به القانون الإماراتي، فلا يصح التنازل عنها مقابل الطلاق.

حيث تعد الحضانة من حقوق المحضون، لا الحاضنة؛ وبالتالي لا حق لها في التصرف فيه كيف تريد، ولا حق لها في تقديم الحضانة كمقابل للطلاق، أو بدل في الخلع.

ففي حال وقوع التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق، يصبح التنازل عن الحضانة باطلًا، وعليه يجب الفصل بين حقوق الزوجة، التي يجوز التنازل عنها للخلع، وحق الحضانة.

وكما أوضحنا أعلاه أن هناك شروط أساسية للتنازل، أهمها وجود سبب مقبول، حيث يتم تقديم صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة إلى المحكمة، متضمنة السبب؛ للحصول على قرار المحكمة.

والجدير بالذكر أن القانون الإماراتي أجاز للأم التراجع عن التنازل عن الحضانة، على أن تقوم المحكمة بتقدير الوضع بالنظر إلى أحوال الأم، والأب، والمحضون؛ لقبول التراجع، أو رفضه.

إذا كنت تبحث عن صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة مصاغة على يد محامي، تواصل الآن مع محامي في الإمارات، سوف يقدم لك صياغة متوافقة مع الشروط، والأحكام القانونية.

وإذا كان لديك أي استفسارات قانونية أخرى حول التنازل عن الحضانة، سوف يقدم لك المشورة القانونية اللازمة، والإرشادات الهامة؛ لزيادة وعي العميل القانوني، وإرشاده إلى الصواب.

مقالات متعلقة بمقالنا “صيغة تنازل الزوجة عن الحضانة”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *