Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

شروط مسكن الحضانة

شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي

شروط مسكن الحضانة حددها قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، في إطار تنظيم شئون الحضانة بين الوالدين؛ لتوفير بيئة صحية، وآمنة للمحضون، والحد من النزاعات المحتملة.

سوف نتعرف اليوم على ما هي شروط مسكن الحضانة في الإمارات، ونسلط الضوء على حالات عدم استحقاق الحضانة السكن، وحالات الاستحقاق، والمطالبة ببدل السكن.

شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي

شروط مسكن الحضانة

لقد حرص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على تنظيم كافة مسائل الحضانة؛ من أجل الحفاظ على استقرار الأطفال، ومن بين ذلك حفظ لهم القانون حق توفير المأوى.

ففي حال وقوع الانفصال بين الزوجين، تحصل الأم على الحضانة، ونفقة الأطفال، ومسكن الحضانة، ويقصد به بيت الزوجية، الذي كان يقيم فيه الأطفال مع الوالدين، قبل الانفصال.

في بعض الحالات، قد لا يكون مسكن الحضانة هو بيت الزوجية؛ ولذلك فقد وضع المشرع الإماراتي عدد من شروط مسكن الحضانة، كالآتي:

  • يشترط أن يكون المسكن مؤهلًا، ومناسبًا للطفل، من الناحية الأمنية، والصحية، النفسية، والاجتماعية، مع مراعاة الظروف المادية للأب.
  • إذا لم يتوافر بيت زوجية، في هذه الحالة، يلزم الأب بتوفير مسكن للأم، والأطفال.
  • قد يتم تخيير الزوجية بين الحق في مسكن الحضانة، أو أجرة المسكن، إذا اختارت الأجرة، يصبح حقها الحصول على أجرة، بدلًا من المسكن المتاح.
  • أما في حال امتلاك الأم مسكن خاص بها، في تلك الحالة، يسقط حق مسكن الحضانة، ويقيم الأطفال مع الأم في مسكنها الخاص.
  • يستمر حق الأم في البقاء في مسكن الحضانة، حتى بلوغ الابن الذكر 11 عامًا، وبلوغ الابنة 13 عامًا، وفي حال وجود أبناء من ذوي الاحتياجات تستمر الحضانة بعد ذلك.
  • إذا سقط حق الأم في الحضانة؛ يترتب على ذلك سقوط حقها في المسكن.

متى يسقط حق المطلقة في السكن الامارات؟

على الرغم من أن حق المسكن من حقوق المطلقة الحاضنة، إلا أن هناك بعض الحالات، التي يترتب عليها سقوط حق المطلقة في السكن، ومن أبرزها الآتي:

  • إذا كانت الحاضنة تمتلك مسكنًا خاصًا بها.
  • في حال سقوط حق الحضانة عنها؛ لسبب ما.
  • إذا تزوجت الحاضنة، لا حق لها في مسكن الحضانة.
  • في حال انتهاء مدة الحضانة، وفق ما جاء به قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

وبالنظر إلى شروط مسكن الحضانة، نجد أن حق المسكن مرتبط بحق الحضانة، وهنا نؤكد بأنه في حال طلاق الزوجة دون أولاد، فلا حق لها في المطالبة بمسكن، أو أجرة مسكن.

متى يجوز لك المطالبة ببدل مسكن حضانة في الإمارات

وفقًا لما جاء به قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، يجوز للمطلقة الحاضنة المطالبة ببدل مسكن الحاضنة، في حال عدم توافر مسكن مناسبًا، وملائمًا لها، ولأطفالها.

فكما أوضحنا أعلاه أنه من ضمن شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي، توفير مسكن مؤهلًا، ومناسبًا للأطفال، ويعد من واجبات الأب اتجاه الأطفال، ضمن نطاق النفقة.

ففي حال رفض، أو تعنت الزوج في توفير بدل مسكن الحضانة، يجوز للحاضنة هنا اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة ببدل المسكن، عن طريق دعوى قضائية.

يقوم القاضي المختص بالنظر في الأمر، وتقدير قيمة بدل المسكن، مع الأخذ في عين الاعتبار الأمور التالية:

  • السعة المادية للأب.
  • احتياجات الأطفال، والحاضنة.
  • بعض الأمور الأخرى، مثل: وجود خادمة، أو سائق خاص بالعائلة.

للحصول على المزيد من المعلومات حول شروط مسكن الحضانة في القانون الإماراتي، تواصل الآن مع محامي في الإمارات، سوف يقدم لك الاستشارات، والمعلومات القانونية اللازمة.

فلدينا خدمة استشارات قانونية تقدم على يد محامينا المختصين؛ من أجل توعية العملاء، وإرشادهم إلى السبل المشروعة؛ للحفاظ على مصالحهم، وحقوقهم القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط مسكن الحضانة”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *