Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

شروط السفر بالمحضون في الإمارات

ما هي شروط السفر بالمحضون في الإمارات؟

شروط السفر بالمحضون في الإمارات حددها المشرع الإماراتي، مع وضع مصلحة المحضون في المقام الأول، وعليه حدد حالات جواز، أو منع السفر بالمحضون بالتفصيل.

سوف نتناول اليوم الحديث عن حالات السفر بالمحضون، في ضوء قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، ونتعرف على ما هي شروط السفر، وما شروط منع السفر للمحضون.

ما هي شروط السفر بالمحضون في الإمارات؟

شروط السفر بالمحضون في الإمارات

السفر بالمحضون خارج الإمارات من المواضيع، التي تثار حولها العديد من النزاعات الأسرية بين الأبوين، فقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى المحاكم؛ للفصل في النزاع.

رغم أن قانون الأحوال الشخصية الإماراتي جاء موضحًا كافة التفاصيل المتعلقة بحق السفر بالمحضون إلى الخارج، ومتى يحظر السفر بالمحضون، وعواقب السفر بشكل مخالف للقوانين.

وفي هذا الصدد، فقد حدد قانون الأحوال الشخصية الإماراتي شروط السفر بالمحضون في الإمارات، على النحو التالي:

  • يشترط الحصول على موافقة خطية من قبل الطرف الثاني قبل السفر، فإذا رغبت الحاضنة السفر بالمحضون تحصل على موافقة وليه، والعكس صحيح.
  • يجب ألا يترتب على السفر بالمحضون إضرار بالأب، مثل: المعاناة، والمشقة، عند الرغبة في رؤية المحضون؛ لبعد المسافات.
  • يشترط أيضًا ألا يتسبب السفر بالمحضون في الإضرار بتنشئة المحضون.

احكام النقض فى سفر الحاضنه بالمحضون

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط السفر بالمحضون في الإمارات، سوف نلقي الضوء على عدد من أبرز الأحكام القانونية فيما يخص مسألة سفر الحاضنة بالمحضون خارج الدولة.

من أهم تلك الأحكام، أنه لا يجوز السفر بالمحضون خارج الأراضي الإماراتية، إلا بالحصول على موافقة خطية من الطرف الثاني، أو الحصول على موافقة من المحكمة بالإذن بالسفر.

ففي حال تعنت ولي المحضون إصدار موافقة خطية بالسفر، يحق للحاضنة هنا اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل الحصول على إذن من المحكمة بالسفر، وتحصيل جواز السفر.

حيث تتضمن أحكام الحضانة في الإمارات أيضًا أن ولي المحضون يحتفظ بجواز سفر المحضون لديه، وفي حال رغبة الحاضنة في السفر، عليه منحها إياه.

تحرص المحكمة عند إصدار قرار السفر بالمحضون للحاضنة على النظر في أثر السفر على المحضون، وعلى وليه، والبيئة المتاحة للإقامة للمحضون، ومدى ملائمتها له.

وفي كافة الحالات، يجب على الحاضنة الالتزام بالمدة الزمنية المحددة للسفر، سواء من قبل المحكمة، أو من قبل ولي المحضون، وعدم تجاوز تلك المدة؛ لكي لا تعرض نفسها للمساءلة.

متى يسقط منع السفر للاطفال؟

بالنظر إلى شروط السفر بالمحضون في الإمارات، وحالات حظر السفر، نجد أن القانون يجعل مصلحة المحضون في المرتبة الأولى، وتصدر قرارات المحكمة، حسب ما تقتضيه مصلحته.

وفي هذا الصدد، فقد حدد القانون الإماراتي أيضًا حالات منع السفر بالمحضون، ومنها:

  • في حال تقديم أدلة ثبوتية على نية الحاضنة، أو الولي الجدية في السفر بالمحضون دون موافقة من الطرف الآخر، أو وجود سابقة بذلك.
  • تقديم ما يثبت وجود ضرر جسدي، أو أخلاقي للمحضون ناتج عن السفر.
  • حالات إقامة أسرة الحاضنة خارج الأراضي الإماراتية.

ففي إحدى الحالات السابقة، يحق لأحد الأطراف طلب حظر سفر المحضون خارج الإمارات، ويتم إسقاط حظر سفر المحضون، في حال زوال السبب وراء المطالبة بالحظر.

ومن الممكن أيضًا أن يتم إلغاء حظر سفر المحضون، في حال الحصول على موافقة بخط اليد من قبل الطرف الثاني، مع الشرط الأساسي بعدم الإضرار بمصلحة المحضون.

للمزيد من الاستفسارات القانونية حول شروط السفر بالمحضون في الإمارات، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك استشارة مبنية على أسس قانونية تجيب على استفساراتك.

علاوة على ذلك، يقدم محامينا مختلف الخدمات القانونية في دعاوى الحضانة، مثل: رفع دعاوى الحضانة، والمثول أمام المحاكم، بالنيابة عن موكلينا، والاعتراض على الأحكام الصادرة.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط السفر بالمحضون في الإمارات”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *