Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

إقامة دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون من أنواع دعاوى الحضانة، التي تهدف إلى طلب ضم حضانة المحضون لحاضن آخر؛ من أجل الحفاظ على مصلحته.

سوف نسلط الضوء اليوم على دعاوى إسقاط الحضانة في القانون الإماراتي، وعلى الأخص دعاوى إسقاط الحضانة لعدم أمانة الحاضنة، ونتعرف على أبرز تفاصيلها، ومتطلباتها.

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

لقد حرص المشرع الإماراتي على فرض عدد من الشروط اللازمة للحاضن، التي جاء من ضمنها شرط الأمانة على المحضون؛ من أجل ضمان حفظ المحضون، ورعايته.

وفي حال وجود إخلال في هذا الشرط، تسقط الحضانة عن المحضون؛ نظرًا لأن غياب الأمانة من الحاضن، قد يجعل المحضون عرضة للخطر؛ مما يتطلب سحب الحضانة، ونقلها للغير.

ففي حال ثبوت عدم أمانة الحضانة على المحضون، يجوز للأب رفع دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون؛ للمطالبة بسحب الحضانة منها، وضمها إليه.

من أهم متطلبات دعاوى إسقاط الحضانة تقديم أدلة ثبوتية على إسقاط الحضانة أمام المحكمة، مثل: شهادة الشهود، التقارير الطبية، أحكام قضائية، وغيرها من الأدلة المعتبرة.

يقوم القاضي المختص بالنظر في الأمر، والتحقق من ادعاءات المدعي، والاستماع إلى أقوال الطرفين، وفي النهاية، يتعمد القاضي الحكم بما يضمن مصلحة المحضون في المقام الأول.

حالات إسقاط الحضانة عن الأم في القانون الإماراتي

تعد الأم هي المستحق الأول للحضانة، ما دامت أهلًا لها، وتظل متمسكة بحقها في حضانة الطفل، حتى انتهاء سن الحضانة القانوني، أو أن تطرأ تغييرات تسقط عنها الحضانة.

حيث تتمثل حالات إسقاط الحضانة عن الأم في القانون الإماراتي، في التالي:

  • فقدان الأم الأهلية العقلية.
  • إصابة الأم بمرض خطير، أو معدي يخشى على المحضون الإصابة بالعدوى به.
  • عدم قدرة الأم على تربية المحضون، ورعايته من الناحية الصحية، أو الأخلاقية.
  • ممارسة الأم العنف اتجاه المحضون.
  • ثبوت عدم أمانة الأم على المحضون، وذلك من خلال رفع دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون.
  • زواج الأم من رجل أجنبي، والدخول بها، باستثناء بعض الحالات، التي قد تقرر المحكمة بقاء الحضانة مع الأم؛ لما في ذلك من مصلحة للمحضون.
  • في حال سكوت الأم عن المطالبة بحق الحضانة لمدة 6 أشهر، رغم استحقاقها.

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون 1

صيغة دعوى اسقاط الحضانة عن الحاضنة لعدم أمانتها على المحضون

تعد الخطوة الأولى في مسار دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون هي صياغة الدعوى، على أن تتضمن البيانات، والعناصر الأساسية في صحيفة الدعوى.

وإليك نموذج صيغة دعوى إسقاط الحضانة لعدم أمانة الحاضنة عن المحضون:

إلى محكمة……. في إمارة….

المدعي:… محل الإقامة:… رقم الهوية:…. محله المختار مكتب المحامي:…

المدعى عليها:.. محل الإقامة:…. رقم الهوية:…

الموضوع: “دعوى إسقاط الحضانة”.

التفاصيل:

لقد تزوج موكلي من المدعى عليها بموجب عقد رقم…. بتاريخ… من محكمة….، وأنجبا طفلًا…..، وتم طلاقهما بموجب حكم المحكمة رقم… بتاريخ…. من محكمة…..

ولقد حصلت الزوجة على حق حضانة الطفل، وفقًا لما نص عليه قانون الأحوال الشخصية، إلا أنه ثبت عدم أمانتها على المحضون، ووقوع إهمال، وتقصير منها في رعاية المحضون.

 

المتطلبات:

بناءً على ما سبق، نلتمس من حضراتكم الآتي:

  • قبول الدعوى شكلًا، وموضوعًا.
  • الحكم بإسقاط الحضانة عن الحاضنة؛ لعدم أمانتها على المحضون.
  • منح موكلي الحق في ضم حضانة الصغير إليه.

ولكم منا جزيل الشكر.

مقدمه:….

توقيعه:…

تحريرًا في تاريخ:….

هل تبحث عن مساعدة محامي في رفع دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يوفر لك الدعم المطلوب.

سوف يساعدك في صياغة الدعوى بشكل قانوني سليم، وينوب عنك في إجراءات رفع الدعوى أمام المحكمة، ومتابعة جلسات الدعوى، والمثول أمام المحكمة؛ للدفاع عنك بالأدلة، والأسانيد.

مقالات متعلقة بمقالنا “رفع دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *