Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية

حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية بالإمارات

حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية بموجبه يلزم الطرف الممتنع عن تنفيذ حكم الرؤية بتقديم تعويض للطرف الثاني، مقابل ما تسبب له من أضرار ناتجة عن الامتناع عن الرؤية.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم عن التعويض لعدم تنفيذ حكم الرؤية في الإمارات، وما الشروط اللازمة لذلك، ونوضح لكم العقوبات القانونية المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية.

حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية بالإمارات

حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية

وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، يحق لأحد الأبوين طلب رؤية المحضون، وعلى الطرف الحاضن تنفيذ ذلك، وإلا فله الحق في رفع دعوى رؤية في المحكمة.

حيث يقوم القاضي المختص بالنظر في النزاع، وتحديد مواعيد، وأماكن الرؤية، ويصدر حكم الرؤية متضمنًا تلك التفاصيل، ويجب على الحاضن تنفيذ الحكم بتسليم المحضون للرؤية.

وفي بعض الأحيان، قد يواجه طالب الرؤية تعنت من الحاضن في منعه من الرؤية، وعدم تنفيذ ما جاء في حكم الرؤية، هنا أجاز القانون لطالب الرؤية رفع دعوى تعويض لعدم تنفيذ الرؤية.

يجب على المدعي في دعوى تعويض عدم تنفيذ حكم الرؤية تقديم ما لديه من أدلة على صحة الادعاء بالامتناع عن التسليم، وعليه يقدر القاضي قيمة التعويض، حسب حجم الضرر.

يعد حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية قابلًا للاستئناف، وحينها يحق للمحكوم ضده الاعتراض على قيمة التعويض، أو تقديم مبرر قانوني للامتناع عن التنفيذ؛ للمطالبة بإسقاط التعويض.

فهناك بعض الحالات، التي تجيز للحاضن المطالبة بمنع الطرف الثاني من الرؤية، مثل: تعريض المحضون للخطر، أو محاولة الهروب بالمحضون، أو أسباب أخرى جدية.

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم رؤية بالإمارات

وفقًا لما جاء به قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، يجب على الطرفين الالتزام بتنفيذ أحكام الرؤية، وفي حال امتناع أحد الطرفين عن الالتزام؛ فقد تفرض ضده بعض العقوبات.

قد تتمثل عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية للمرة الأولى في الإنذار من قبل المحكمة، وإذا تكرر، فقد تفرض العقوبات التالية:

  • فرض غرامة مالية بقيمة أدناها 1000 درهم إماراتي، وأقصاها 10000 درهم.
  • حق الطرف المتضرر في المطالبة بتعويض مادي، والحصول على حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية.

وفي حال تكرار الامتناع، تصبح العقوبات المستحقة أشد، فقد تتمثل في التالي:

  • إذا كان الامتناع من الحاضن، إسقاط الحضانة عنه، مع مراعاة مصلحة المحضون.
  • أما إذا كان الامتناع من طالب الرؤية، حرمانه من الرؤية لمدة مؤقتة، مع مراعاة مصلحة المحضون.

شروط حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية

إذا كنت تريد رفع دعوى تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية، يجب التحقق أولًا من استيفاء شروط حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية المتمثلة، في الآتي:

  • يشترط وجود حكم قطعي ملزم في دعوى رؤية سابقة.
  • وجود أضرار مادية، أو معنوية ناتجة عن منع الرؤية.
  • التحقق من عدم وجود أي أسباب خارج عن الإدارة مانعة للتنفيذ، مثل: مواعيد الرؤية، أو محل تنفيذ الرؤية.
  • تقديم ما يثبت عدم تنفيذ الحاضن للرؤية، مع بيان أن الامتناع نابع من إرادته، دون وجود ظروف خارجة عن الإرادة.
  • كما يشترط أن يكون طرفي الدعوى ذو صفة في الدعوى، وأن تتواجد مصلحة مشروعة من الدعوى.
  • يجب صياغة صحيفة الدعوى بشكل كامل، على أن تتضمن العناصر من بيانات أطراف الخصومة، اسم المحكمة، تفاصيل الخصومة، ومطالب المدعي.

إذا كنت تريد الحصول على مشورة قانونية بشأن حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية في القانون الإماراتي، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك محامينا الدعم الاستشاري اللازم.

وفي حال الرغبة في رفع دعوى رؤية محضون، سوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في إعداد الدعوى، وتقديمها لدى المحكمة، وتمثيلك قانونيًا، خلال سير الدعوى.

مقالات متعلقة بمقالنا “حكم تعويض لعدم تنفيذ حكم رؤية”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *