Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات

8 عوامل تحدد وقت الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات

الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات حق مكفول للأبوين، والأجداد، وبعض أقارب المحضون؛ من أجل منحهم الفرصة في زيارة المحضون، خلال فترة الحضانة، والحفاظ على صلة الرحم.

سوف نتحدث اليوم عن حق الرؤية، وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، ونتعرف على كيفية تحديد وقت الرؤية، وما الحالات الموجبة لرفع دعاوى الرؤية في المحاكم الإماراتية.

8 عوامل تحدد وقت الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات

الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات

حق الرؤية من حقوق الأبوين، والأجداد من الطرفين، وبعض الأقارب من المحارم، وقد يتم الاتفاق على تنظيم الرؤية بشكل ودي، وإلا فقد يتم اللجوء إلى المحكمة؛ لتنظيم الوضع.

حيث يقوم القاضي المختص بتحديد مكان، ووقت الرؤية، وهناك بعض العوامل الواجب أخذها في عين الاعتبار، عند تحديد وقت الرؤية، وهي:

  • المرحلة العمرية للطفل.
  • تحديد الوقت، وفقًا لما هو الأفضل للطفل من الناحية النفسية، والاجتماعية.
  • المسافة بين مكان إقامة المحضون، وطالب الرؤية.
  • جداول مهام، والتزامات الأبوين.
  • الحالة النفسية للأبوين، حيث يفضل اختيار الأوقات الأنسب نفسيًا للأبوين.
  • وجود اتفاق بين الأبوين حول تنظيم الرؤية؛ مما يجعل من مسألة تحديد الوقت، والمكان أكثر سهولةً.
  • المشاركة الفعالة من قبل الأبوين في حالة الطفل؛ مما يجعل تحديد الوقت أكثر مرونةً.
  • النظر في الظروف الخاصة بكل حالة، عند تحديد الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات.

قانون رؤية الأطفال في الإمارات

في إطار تنظيم حق الرؤية، فقد حدد القانون أيضًا أماكن الرؤية، على أن تكون محل إقامة المحضون، إذا كان أقل من عامين، وفوق عامين، فقد يتم الاتفاق على مكان الرؤية.

في حال وجود خلاف حول مكان الرؤية، قد يقرر القاضي مكان الرؤية في إحدى المراكز المختصة، ويمنع الرؤية في مراكز الشرطة، أو السجن، إلا في حالات محددة فقط.

قد يقرر القاضي المختص تعديل مكان، ووقت الرؤية، إذا تطلب الأمر ذلك، وفي بعض الحالات، قد يقرر القاضي أيضًا وقف الرؤية مؤقتًا، إذا تطلب الأمر ذلك.

وفق الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات، في حال إخلال طالب الرؤية، أو الحاضن بالتزامات الرؤية القانونية، فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية، ووقف الرؤية.

ومن بين التزامات طالب الرؤية الالتزام بالحضور في موعد الرؤية، وعدم التغيب، كما يجب على الحاضن عدم الامتناع عن تسليم المحضون لطالب الرؤية، دون مسوغ قانوني.

متى ترفع دعوى الرؤية؟

يتم اللجوء إلى رفع دعوى الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات، في حال فشل إجراء مفاوضات ودية بين الزوجين حول كيفية تنظيم أمر الرؤية، والزيارة.

حيث تتمثل إجراءات رفع دعوى الرؤية، وفق النظام الإماراتي، في الآتي:

  • تقديم طالب الرؤية طلب الرؤية إلى قسم التوجيه الأسري التابع للمحكمة.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة بإبلاغ الحاضن بموعد لجلسة بين الزوجين.
  • يتم انعقاد الجلسة بحضور الزوجين، والموجه الأسري؛ للبحث في إيجاد طريقة مناسبة للرؤية، وتحديد المكان، والزمان.
  • في حال فشل الصلح، والاتفاق الودي، يتم تحرير محضر تعذر الصلح، ثم إحالة الطلب إلى القاضي المختص.
  • خلال مهلة 3 أشهر من تاريخ إحالة الطلب إلى المحكمة، على طالب الرؤية إعداد صحيفة الدعوى، وإيداعها في المحكمة المختصة.
  • يتم تحديد مواعيد جلسات النظر في الدعوى، وإعلان طرفي الدعوى بها.
  • يقوم القاضي بالاستماع إلى أقوال الطرفين، والاطلاع على ما لديهما من وثائق؛ للبت في النزاع، وفق ما جاء به قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بشأن الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك الاستشارة القانونية المستمدة من القانون السائد.

ويرحب محامينا أيضًا بتقديم خدمة رفع دعاوى الحضانة، والرؤية، وتقديم المساعدات اللازمة في التعامل مع الدعوى، منذ مرحلة رفع الدعوى، وخلال النظر فيها، حتى البت النهائي.

مقالات متعلقة بمقالنا “الرؤية في الأحوال الشخصية الامارات”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *