Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

أحكام الوصية الواجبة في الامارات

أحكام الوصية الواجبة في الامارات

أحكام الوصية الواجبة في الامارات محور حديثنا اليوم، فقد تثار العديد من التساؤلات حول قوانين المواريث، والوصايا، وقد تكون سببًا أيضًا في نشوء نزاعات بين الورثة.

سوف نتناول اليوم الحديث عن الوصايا في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، وبشكل خاص أحكام الوصية الواجبة، والتعرف على أهم شروط استحقاقها، وبعض المعلومات عنها.

أحكام الوصية الواجبة في الامارات

أحكام الوصية الواجبة في الامارات

لقد عرف قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الوصية بأنها تصرف في التركة مضافة إلى ما بعد الوفاة، وقسمت إلى وصية واجبة، ووصية اختيارية، ولكل منهما أحكام خاصة بها.

حيث يحق لصاحب التركة أن يتصرف فيها، ويمنح جزءً منها للغير، في إطار الوصية الاختيارية، بينما الوصية الواجبة فرضت للأحفاد التابعين لأحد الأبناء المتوفين قبل أصله.

ولقد حرص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي بتنظيم مسألة الوصية الواجبة، في إطار تنظيم شئون الميراث قانونًا؛ للحد من النزاعات المحتملة بين الورثة حول حق التوريث.

ومن بين أبرز أحكام الوصية الواجبة في الامارات، ما يلي:

  • تحدد قيمة حصة الوصية الواجبة للأحفاد بقيمة نصيب أبوهم عن أصله المتوفي، شريطة ألا تتجاوز قيمة الوصية الثلث.
  • يتمثل المستحقين للوصية الواجبة في أبناء الابن، أو أبناء الابنة، الذكور، والإناث، على أن يحجب كل أصل فرعه دون غيره، ويحق لكل فرع حصة أصله في التركة فقط.
  • تقدم الوصية الواجبة على الوصية الاختيارية في تحصيل ثلث التركة.
  • لا حق للقاتل، أو المرتد في الحصول على نسبة من الوصية الواجبة.
  • لا يحصل الأحفاد على الوصية الواجبة، في حال كان منح المورث في حياته القيمة المستحقة للوصية الواجبة دون عوض.

قانون الأحوال الشخصية الإماراتي

لقد تناول قانون الأحوال الشخصية الإماراتي أحكام الوصية الواجبة في الامارات، والاختيارية من عدة جوانب، سوف نتطرق، خلال تلك السطور؛ للتعرف على أهم الفروق بينهما.

تتمثل أبرز الفروق بين الوصية الواجبة، والاختيارية في القانون الإماراتي، في الآتي:

  • مستحقين الوصية الواجبة هم الأحفاد، أما الوصية الاختيارية، للموصي الحق في كتابة وصيته لمن يشاء.
  • تنشأ الوصية الواجبة، في حال وفاة الجد، دون أن يوصي لأحفاده للابن المتوفي، أما الوصية الاختيارية تنشأ في حياة الموصي، وتنفذ بعد وفاته.
  • أما عن الأولوية، يجب تقديم الوصية الواجبة عن الوصية الاختيارية، بحيث تصبح الوصية الواجبة تالية لمصاريف الجنازة، والدفن.
  • يجوز الرجوع عن الوصية الاختيارية للموصي، في حال أن الوصية الواجبة لا رجوع فيها؛ لأنها تنفذ بموجب القانون المتبع.

ما هي شروط الوصية الواجبة؟

لقد جاء من ضمن أحكام الوصية الواجبة في الامارات، تحديد شروط الوصية الواجبة، أنه لا حق للأحفاد في الوصية الواجبة، إذا منحوا من صاحب التركة حصة بمقدارها، خلال حياته.

أما في حالة أن أوصى لهم صاحب التركة بقيمة أقل من نصيبهم في الوصية الواجبة، لهم الحق في الحصول على بقية حصتهم من التركة، وفقًا لما نص عليه القانون الإماراتي.

أما في حال أن أوصى لهم بقيمة أعلى من حصتهم في الوصية الواجبة، تعتبر القيمة الزائدة وصية اختيارية، وفي حال أوصى لعدد من المستحقين فقط، للبقية حق في تحصيل حصتهم.

في حال منع الورثة الموصي له بتحصيل حقه من التركة، دون وجه حق، له الحق في الرجوع إلى القضاء المختص؛ من أجل المطالبة بحقه في التركة، بموجب حكم قضائي ملزم للجميع.

في حال كنت تود معرفة المزيد عن أحكام الوصية الواجبة في الامارات، تواصل مع محامي في الإمارات، وسوف يقدم لك محامينا المعلومات، والإرشادات القانونية اللازمة.

كما يقدم لك محامينا المساعدات اللازمة في القيام بالإجراءات القانونية، والقضائية ذات الصلة بالمواريث، وفق القوانين المتبعة؛ من أجل تنظيم الحقوق، وتحصيلها بالقانون.

مقالات متعلقة بمقالنا “أحكام الوصية الواجبة في الامارات”:

محامي الإمارات
محامي الإمارات

محامي الإمارات هو كاتب مقالات متخصص في مجال القانون في الإمارات العربية المتحدة. يمتلك خبرة واسعة في مختلف فروع القانون، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للأفراد والشركات على حد سواء. تقدم مقالته رؤى قانونية معمقة وتحليلات مهنية تغطي جوانب مثل القانون التجاري، والعقود، والملكية الفكرية، والقوانين المدنية والجنائية.

يميز محامي الإمارات قدرته على تبسيط المصطلحات القانونية المعقدة وجعلها مفهومة للجمهور العام. يساهم بانتظام في نشر التوعية القانونية ويوفر نصائح عملية تساعد القراء على التعامل مع المسائل القانونية بفعالية. تعتبر مقالته أداة قيمة لكل من يسعى لفهم النقاط الدقيقة في النظام القانوني الإماراتي، سواء كانوا طلاب قانون، أو ممارسين، أو أفراد يبحثون عن استشارات قانونية.

من خلال عمله، يسعى محامي الإمارات إلى نشر الثقافة القانونية وزيادة وعي المجتمع بالقوانين والحقوق والواجبات. بحرفيته والتزامه، أصبح رمزاً في عالم القانون في الإمارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *